طبق إماراتي شعبي ينجح في دخول قائمة اليونسكو 

ميدار.نت - أبوظبي
كوكب الإمارات
21 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

نجح طبق الهريس التراثي الإماراتي في حجز مكان له ضمن في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، بحسب ما أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.

وقادت دولة الإمارات العربية المتحدة ملف ترشيح "الهريس" بالتعاون مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وأخذت موافقة اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو، في دورتها الثامنة عشرة في كاسان-بوتسوانا، بعد استيفاء ملف الترشيح للمعايير المنصوص عليها في اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

و"الهريس" هو طبق تراثي، يتمّ تناوله غالباً خلال التجمعات العائلية المهمة، مثل حفلات الزفاف، وفي المناسبات والأعياد الوطنية والدينية، وله حضور مميز خلال شهر رمضان المبارك، ويحضر  عن طريق طبخ القمح في ماء مملح قليلاً لعدة ساعات، ثم يضاف اللحم الذي يكون في الغالب لحم الضأن أو الدجاج، ويطهى مرة أخرى لمدة أربع ساعات على الأقل، ثم يُقدّم الطبق مع وضع ملعقة من السمن البلدي فوقه.

 

الاهتمام بالثقافة الإماراتية

وبهذه المناسبة، قال معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة: "انتهجت دولة الإمارات استراتيجيات طموحة ومستدامة من أجل أن تكون الثقافة لغة استثنائية في خطابها مع شعوب العالم، وانطلقت منها كقوة ناعمة في مختلف علاقاتها وشمِلت العديد من المقومات والمجالات الاقتصادية، والإنسانية، والمجتمعية، وغيرها".

وتابع الوزير القاسمي، أن قيادة الدولة ركّزت على الثقل الإنساني والحضاري في الترويج لسمعة بلادنا، واظهار صورتها الحضارية العريقة، وإرث هويتها الثقافية الأصيل وعرّفت بها المجتمعات والشعوب حول العالم".

وأكّد معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي أهمية الحفاظ على التراث الشعبي بمختلف مكوّناته، لما له من دور في صون الهويّة الوطنية والحفاظ على إرث الآباء والأجداد.

وقال: "استطعنا إدراج تراثنا الثقافي في قائمة اليونسكو عبرتوحيد جهود دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ووزارة الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ التوقيع على اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي في 2 مايو 2005، تم تكريس هذه الجهود للحفاظ على تراثنا الأصيل وإحيائه وصونه لضمان استمراريته للأجيال القادمة.

وتأتي هذه الإضافة لتشكّل العنصر الخامس عشر الذي يتم إدراجه باسم دولة الإمارات العربية المتحدة على قوائم اليونسكو، استمراراً لسلسلة بدأت في عام 2010 بإدراج "الصقارة".

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة